الأربعاء، 18 نوفمبر 2009

مصرى يدخل موسوعة "جينيس " ... مبروك لمصر

في إحدى العجائب العلمية والأكاديمية منحت كلية الحقوق بجامعة القاهرة للباحث محمد فريد عبد الخالق أحد الرعيل الأول لجماعة الإخوان المسلمين (94 عامًا) درجة الدكتوراه بتقدير امتياز عن رسالته "الاحتساب على ذوي الجاه والسلطان" وطبعها على نفقة الجامعة وتبادلها في النشرات العلمية مع الجامعات الأخرى، محققًا رقمًا قياسيًّا جديدًا في موسوعة "جينيس" لأكبر باحث يحصل على الدكتوراه في العالم.

وقال الدكتور فريد عبد الخالق في عرضه لرسالته إن رسالته حول الاحتساب ناقشت العلاقة المتأزمة بين قيمتي العدل للحاكم والطاعة للمحكومين، وطبيعة العلاقة بينهما، وإن غياب العدل والعمل بالشورى والمساءلة والفساد؛ من دعاوى الاحتساب والمساءلة التي تقرها الشريعة للمحكومين ضد الحكام.

وأكد أن مساءلة الحاكم وأي مسئول في موضع سلطة فرضٌ شرعيٌّ، وأن تغيير المنكرات وإقرار الحرية وإعلاء قيمة المواطن والمساواة ضرورةٌ إسلاميةٌ، وأن الدور السياسي الذي تلعبه الحسبة كنظام رقابي شعبي لتنظيم علاقة الحاكم بالمحكوم ومواجهة الحاكم ومساءلته؛ يتطلب صحوةً جماهيريةً واعيةً بحقوقها وواجباتها.

وقال إن إقرار ذلك النظام الاحتسابي يتضمن إبراز الدور الرقابي الشعبي على السلطان، وطرح نظام احتسابي شعبي لمواجهة فساد الحكام، والتعريف بالضوابط الشرعية للحسبة، والتعامل مع الحسبة كمبدأ جماهيري، وضرورة تفعيل الأنظمة التي تضبط الأداء السياسي والاقتصادي والاجتماعي للحاكم من الأجهزة الرقابية، كالمجالس البرلمانية والنقابات والإعلام والقضاء العالي والإداري، التي تمثل نزاهتها ضمانةً شريفةً للحريات والحقوق الإنسانية.

وأكد أن غياب نظام الحسبة أعطى حجةً للأنظمة الفاسدة لكبت الحريات وقمعها، وأن غياب الدور الرقابي- سواء على المستوى الشعبي أو الأجهزة الرقابية الرسمية وتغوُّل العصا الأمنية- أفسد الحياة السياسية المصرية؛ الأمر الذي أحدث نقلةً نوعيةً للأمة في الخنوع والاستكانة.


وقال المفكر الإسلامي الكبير الدكتور محمد سليم العوّا أستاذ القانون الجنائي بجامعة الزقازيق والأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وعضو لجنة المناقشة إن الدكتور فريد عبد الخالق استطاع بلورة نظرية إسلامية عالمية، تؤكد أن كل من له الصفة والمصلحة له القدرة والاستطاعة في رفع دعاوى حسبة على الحاكم والمسئولين؛ إعمالاً للآية الكريمة: ﴿وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنْ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً (70)﴾ (الإسراء).


وشارك بالحضور في أول ظهور له عقب خروجه من الاحتجاز على ذمة ما يسمى بقضية "التنظيم الدولي" الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح عضو مكتب الإرشاد وأمين عام اتحاد الأطباء العرب، الذي أصرَّ على الحضور رغم ظروفه الصحية الذي تتطلَّب الراحة حسب التعليمات الطبية.

كما حضر الدكتور محمود عزت أمين عام جماعة الإخوان المسلمين، والدكتور أحمد العسال رئيس الجامعة الإسلامية بباكستان سابقًا، وسيف الإسلام حسن البنا عضو مجلس نقابة المحامين، والدكتور علي الغتيت أستاذ القانون الدولي، والمستشارة نهى الزيني، والدكتور هشام الحمامي رئيس المركز الثقافي باتحاد الأطباء العرب، وعدد من السياسيين والباحثين البارزين. "
المقالة والصور نقلا عن موقع إخوان أونلاين


تعقيبى :
أعجز عن إيجاد كلمات تصف إعجابى بهذا الشخص العملاق حفظه الله ، فكيف لرجل بلغ أربعا و تسعين عاما أن يقف موقف طالب العلم ، إنه يقيم على الجميع الحجة ، و يهدم كل أعذار المعتذرين و أسباب المقصرين ، إن شخصية بذلك التعملق لا بد وأن يرفع جميعنا له القبعة ، و أن نقف إحتراما وإجلالا لعزيمته الصلبة و إرادته الشامخة و نفسه المتوا ضعة ، وها هو يسجل إسم مصر بحروف بنور فى كتاب الأرقام القياسية ، إذا فلنرى هل سيحظى بواحد على المليون من الإهتمام الذى حظى به منتخب مصر ، لكم أتمنى أن يأتى اليوم الذى يخرج فيه المصريون ليحتفلوا بعالم أو مخترع أو مبدع ... أتمنى
اسأل الله لى ولكم إرادة كإرادته ..

لنحلق إخوتى نجوما فى سماء الإبداع والتألق

هناك 4 تعليقات:

الفراغ يقول...

بجد عمل مشرف
طيب سؤال بسيط
انتوا فخورين بيه وهو فى التسعينات
طيب ما رئيسنا المبارك اصغر منه
ربنا يختمله بالخير

Maha يقول...

السلام عليكم

ربنا يعزه ! ما شاء الله دي النماذج المشرفة بحق !

***

مبارك عودة والدك سالما .. ربنا يحفظكم جميعا

أنا غبت كتير عن المدونة بس لما رجعت قريت كل التدوينات اللى فاتتني :)

تحياتي لك أخي

Abd Al-Rahman يقول...

الفراغ
هههههههههه ، بس لسة الريس ما دخلش موسوعة جينيس ، ههههه
أضحك الله سنك أستاذتى
ربنا يجعلك من العلماء الفقهاء
اللهم آمين

Abd Al-Rahman يقول...

maha
ربنا يبارك فى حضرتك
جزاكم الله خيرا على مشاعرك نحو قضيتنا ..
سعدت بمرورك
بوركتى أختى