السبت، 23 أكتوبر 2010

عــــودة ٌو رجـــــــاء



قرابة الشهرين والنصف مروا منذ آخر كلمات كتبتها هنا ، لم أكن مشغولا على الاطلاق ، بل لم يكن فى حياتى وقت فراغ كما كان طوال هذه المدة ، حاولت كثيرا أن اكتب ، أن أعود إلى هنا كما تعودت ، ان أترجم كم الأفكار المهولة التى تشغل عقلى منذ زمن إلى كلمات على ورق ، لكن محاولاتى كلها كانت تنتهى إلى لاشيء ، لم أفهم يوما كلمات فاروق جويدة عندما قال " خاصمنى الشعر " ، لم أكن أدرك أن الكتابة قادرة على الخصام ، أدركت أن الكتابة حالة روحانية تنتابنا ، وليست أبدا قرارا نتخذه ، إنها أشبه ماتكون إلى حالة النوم ، يأتيك وقتما يريد هو ..


مدونتى كانت منذ أن أنشاتها وطنا لى ، وطنُ بكل ماتحمله الكلمة ، فيها الماضى بذكرياته ، والحاضر بشهقاته وزفراته ، والمستقبل بتطلعاته ، فى أحلك الأوقات كنت أتصفحها فأطمأن ، تصفحها وحده كان كفيلا بتذكيرى أن كل شيء سيكون على مايرام ..


لذا شعور العجز عن كتابة حرف واحد فيها أشبه بشعور خطيب فقد القدرة على النطق ، أو عدَاء لم يعد يشعر بقدميه ، فالخطبة فى عقل الخطيب كاملة ، وطريقة الجري فى عقل العداء جاهزة ، لكن كلاهما لايستطيعان تجاوز العقل إلى الفعل ..


على غير العادة أكتب هذه المرة ، بلا أفكار ، أكتب فقط لأترجى الكتابة أن تعود لى من جديد ، أكتب لأتخطى فكرة العجز ، أكتب لأنى أصبحت خلال الفترة الماضية شخصا غريبا عمن اعرفه ، لن أبرر ، ولن أدافع عن أي شيء ، كل ما أريده هو أن أعود ..


أدركت بعد كل شيء ، أنى لم أكن أكتب لأحد ، كنت أكتب لنفسى فقط ، لأنى أصبح شخصا أفضل عندما أكتب ثم أقرأ ماكتبته ،أكتب لكي أتذكر كلما حدت عن الطريق أنى كنت هنا فى يوما ما ..


كل ما أرجوه من الله الآن ..

.. أن أكتب ..